أصدقاء للأبد
الـسلام علـيـكـم ورحـمة الله وبـركاته
لو علمت الدار بمن زارها فرحت
واستبشرت ثم باست موضع القدمين
وأنشدت بلسان الحال قائلةً
اهلا وسهلاً بأهل الجود والكرم
أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلا
ادارة منتدى أصـــــدقـــاء للأبد.....!!
نرجوا منكم التسجيل ...
أصدقاء للأبد
الـسلام علـيـكـم ورحـمة الله وبـركاته
لو علمت الدار بمن زارها فرحت
واستبشرت ثم باست موضع القدمين
وأنشدت بلسان الحال قائلةً
اهلا وسهلاً بأهل الجود والكرم
أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلا
ادارة منتدى أصـــــدقـــاء للأبد.....!!
نرجوا منكم التسجيل ...
أصدقاء للأبد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أصدقاء للأبد

شغلنا غير بوجودكم غخير
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» من انتم
الصّوم: قهْرٌ وشوْقٌ Emptyالجمعة يونيو 23, 2017 8:08 am من طرف الجوهرة المصونة

» موقع العاب روووووووووووووووعة
الصّوم: قهْرٌ وشوْقٌ Emptyالجمعة يونيو 23, 2017 8:05 am من طرف الجوهرة المصونة

»  اعرفي شخصيتك من ربط ..............
الصّوم: قهْرٌ وشوْقٌ Emptyالجمعة يونيو 23, 2017 8:01 am من طرف الجوهرة المصونة

» أمـــي الــجزائـــر
الصّوم: قهْرٌ وشوْقٌ Emptyالجمعة يونيو 23, 2017 7:37 am من طرف الجوهرة المصونة

» سأرحل أيها الحبيب
الصّوم: قهْرٌ وشوْقٌ Emptyالجمعة يونيو 23, 2017 7:30 am من طرف الجوهرة المصونة

»  كلمات عن المشاعر الصادقة بالانجليزية
الصّوم: قهْرٌ وشوْقٌ Emptyالجمعة يونيو 23, 2017 7:26 am من طرف الجوهرة المصونة

» هل من ترحيب
الصّوم: قهْرٌ وشوْقٌ Emptyالجمعة يونيو 23, 2017 1:40 am من طرف الجوهرة المصونة

» همسة هادئة إلى كل متضايقة
الصّوم: قهْرٌ وشوْقٌ Emptyالجمعة يونيو 23, 2017 1:24 am من طرف الجوهرة المصونة

»  منتدى انور ابو البصل الاسلامي يتشرف بزيارتكم والانتساب اليه
الصّوم: قهْرٌ وشوْقٌ Emptyالخميس يونيو 04, 2015 12:21 am من طرف انور ابو البصل

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
LOolOo
الصّوم: قهْرٌ وشوْقٌ I_vote_rcapالصّوم: قهْرٌ وشوْقٌ I_voting_barالصّوم: قهْرٌ وشوْقٌ I_vote_lcap 
أميرة الأحزان
الصّوم: قهْرٌ وشوْقٌ I_vote_rcapالصّوم: قهْرٌ وشوْقٌ I_voting_barالصّوم: قهْرٌ وشوْقٌ I_vote_lcap 
الأميرة الوردية
الصّوم: قهْرٌ وشوْقٌ I_vote_rcapالصّوم: قهْرٌ وشوْقٌ I_voting_barالصّوم: قهْرٌ وشوْقٌ I_vote_lcap 
عاشقة الفردوس
الصّوم: قهْرٌ وشوْقٌ I_vote_rcapالصّوم: قهْرٌ وشوْقٌ I_voting_barالصّوم: قهْرٌ وشوْقٌ I_vote_lcap 
انور ابو البصل
الصّوم: قهْرٌ وشوْقٌ I_vote_rcapالصّوم: قهْرٌ وشوْقٌ I_voting_barالصّوم: قهْرٌ وشوْقٌ I_vote_lcap 
مريوومةة
الصّوم: قهْرٌ وشوْقٌ I_vote_rcapالصّوم: قهْرٌ وشوْقٌ I_voting_barالصّوم: قهْرٌ وشوْقٌ I_vote_lcap 
وسام
الصّوم: قهْرٌ وشوْقٌ I_vote_rcapالصّوم: قهْرٌ وشوْقٌ I_voting_barالصّوم: قهْرٌ وشوْقٌ I_vote_lcap 
الجوهرة المصونة
الصّوم: قهْرٌ وشوْقٌ I_vote_rcapالصّوم: قهْرٌ وشوْقٌ I_voting_barالصّوم: قهْرٌ وشوْقٌ I_vote_lcap 
أجيال
الصّوم: قهْرٌ وشوْقٌ I_vote_rcapالصّوم: قهْرٌ وشوْقٌ I_voting_barالصّوم: قهْرٌ وشوْقٌ I_vote_lcap 
ساره ساسو
الصّوم: قهْرٌ وشوْقٌ I_vote_rcapالصّوم: قهْرٌ وشوْقٌ I_voting_barالصّوم: قهْرٌ وشوْقٌ I_vote_lcap 
مكتبة الصور
الصّوم: قهْرٌ وشوْقٌ Empty
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط أصدقاء للأبد على موقع حفض الصفحات
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 23 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 23 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 31 بتاريخ الأربعاء أغسطس 14, 2019 9:01 am

 

 الصّوم: قهْرٌ وشوْقٌ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أميرة الأحزان
مراقبة عامة
أميرة الأحزان


عدد المساهمات : 120
نقاط : 192
شكــرا : 0
10/11/1995
تاريخ التسجيل : 24/01/2012
العمل/الترفيه : طالبة

الصّوم: قهْرٌ وشوْقٌ Empty
مُساهمةموضوع: الصّوم: قهْرٌ وشوْقٌ   الصّوم: قهْرٌ وشوْقٌ Emptyالأربعاء يوليو 10, 2013 5:06 pm

هل الصّوم “حرمان” بلغة علماء الاجتماع؟
@ يتميّز المنزع الديني عند الإنسان بمواجهة الموت كلحظة تدمير وفناء، إنّه المسْعى نحو حالة الطمأنينة في مواجهة سَطوة القلق من المستقبل، والوصول إلى الطمأنينة يتحقّق بقهر الجسد والشهوات. قال الشيخ ابن عطاء الله في حكمه: “لا يُخِرج الشّهوَة من القلب إلا خَوفٌ مُزعِجٌ أو شوقٌ مُقلِق” خوف من النار والعقاب، والشّوق إلى النّعيم، وبما يحققّ ذلك من شعائر تعبّدية شرطها الحرمان من اللذة والمتعة، غير أنّ اختلاف الأديان واضح في العلاقة النسبية مع الحياة.
فالإسلام يتميّز بالحرمان المؤقت والمتعة المؤقتة، وكلتا اللحظتين محكومتان بقواعد يتحققّ بهما المقصود، يقول الله تعالى {ولا تَنْسَ نصيبك مِنَ الدُّنيَا} القصص:77. وقد حارب الإسلام الرهبنة والتشددّ وميزته مقارنة ما سبق من الأديان هو البحث عن فضيلة “التوسط”، وظهر ذلك جليًا في كون مساجد المسلمين تُبنى في المجمّعات السكنية، أي في الوسط الحياتي ـ الاجتماعي تحيط به الأسواق والمتاجر. غير أنّ التطور الاجتماعي وتَغيّر الحال وعملية التثاقف الّتي حدثت في التاريخ الإسلامي أبرزت تيارات زهدية ـ صوفية كانت احتجاجًا ضدّ “حضارة المتعة” في القرن الرابع الهجري بالمشرق والأندلس فسلكت منهج الدعوة إلى “الحرمان” مقبل “اللّذة” و“الباطن” مقابل “الظاهر”، وتشكّل في الثقافة العربية الإسلامية على المستوى الفقهي والقيمي صراعٌ حول مسألة الفهم الصحيح للدين، مثل ما فجّرت قضية “الإمامة” فتنة سياسية اسْتُلّ فيها السّيف وسالت بسببها الدماء، وهي قضية لها بعدها الروحي وترتبط كذلك بزوج “الحرمان والمتعة”، واعتبرت الشيعة “الإمامة” أصلاً من أصول الدّين وهو ما أدّى إلى توسيع مساحة زُوج “الحلال والحرام” إلى مساحات سياسية واجتماعية سمتها الأصلية “الإباحة”.
من هنا نفهم منهج ظاهرية “ابن حزم” في منع القياس والإجماع إدراكًا اجتهاديًا متميّزًا، لخطورة هذا الامتداد من أرض “العقيدة والعبادات” إلى أرض “السياسة والعادات”.
هناك علاقة بين شهر رمضان والكرم، فـ“الكرم” سمة العرب وأم الفضائل في ثقافتنا، والصّوم معناه أن تكون كريمًا تجاه الآخرين مهما كان مستواهم المعيشي ومكانتهم الاجتماعية، وللصّوم علاقة بـ«الشّجاعة” والصّبر، وهي فضيلة ملازمة للكرم وتستدعيه، فالقدرة على تحمّل الحرمان الإرادي “بنية” هو “صبْر” من “صوْم” يقول الحديث الشريف: “الصّيامُ نِصفُ الصّبْرِ”، والصّبر هنا قيمة أخلاقية وعسكرية واجتماعية، الصّبر على “الحرمان” من لذّتين أفرد لهما ابن قتيبة الدينوري بابين في كتابه الشّهير “عيون الأخبار” الأكل والجِماع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصّوم: قهْرٌ وشوْقٌ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أصدقاء للأبد :: إسلامنا :: الخيمة الرمضانية-
انتقل الى: